منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الظلام فى العهد الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: الظلام فى العهد الجديد   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:21 am

تستخدم كلمة " ظلمة " ( وهي في اليونانية " سكوتيا " skotia ومشتقاتها ) للدلالة على الظلمة بمعني ذهاب النور ، كما في القول : " ومن الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الأرض إلى الساعة التاسعة " عندما كان المسيح معلقاً على الصليب ( مت 27 : 45 ، مرقس 15 : 23 ، لو 33 : 44 ) .

كما تسسحدم مجازياً للدلالة على الظلمة الروحية أو الشر ، وبخاصة في كتابات الرسول يوحنا ، وإلى حد ما في كتابات الرسول بولس( انظر رومية 13 : 12 ، 2 كو 6 : 14 )

في المقارنة بين ملكوت النور وملكوت الظلمة . فقد جاء " النور الحقيقي " ( المسيح ) إلى العالم ( يو 1 : 5 ، انظر أيضاً يو 8 : 12 ) ليخرج الناس من الظلمة الروحية ( يو 12 : 46 ) ، ومع ذلك رفض الناس رسالته لأنهم أحبوا الظلمة أكثر من النور " ( يو 3 : 19 ) . وقد حث الرب يسوع تلاميذه على مواصلة السير في النور لئلا يدركهم الظلام ( يو 12 : 35 ) . وفي رسالة الرسول يوحنا الأولي ، يقول : " إن الله نور وليس فيه ظلمة البتة " ( 1 يو 1 : 5 ) ، وأن " الظلمة قد مضت والنور الحقيقي الآن يضيء . من قال إنه في النور وهو يبغض أخاه ، فهو إلى الآن في الظلمة " ( يو 1 : 9 – 11 ) . ولكن يوحنا لا يضع الظلمة كقوة مستقلة إلى جانب الله ، بل يقول : " النور يضيء في الظلمة ، والظلمة لم تدركه " ( يو 1 : 5 ) أي لم تفهمه أو لم تصل إليه أو تقوَ عليه .

ويقول الرسول بولس للمؤمنين في أفسس : " لأنكم كنتم قبلا ظلمة ، وأما الآن فنور في الرب . اسلكوا كأولاد نور " ( أف 5 : 8 ) .

ويقول يهوذا في رسالته إن الأشرار الذين " سلكوا طريق قايين ، وانصبوا إلى ضلالة بلعام لأجل أجرة ، وهلكوا في مشاجرة قورح ... نجوم تائهة محفوظ لها قتام الظلام إلى الأبد " (يهوذا 13 ، انظر أيضاً 2 بط 2 : 17 ) في إشارة إلى يوم الدينونة الرهيب الذي سيطرح فيه الأشرار إلى بحيرة النار حيث " الظلمة الخارجية . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان " ( مت 8 : 12 ، 25 : 30 ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marygrgs.darbalkalam.com
 
الظلام فى العهد الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: الكتاب المقدس :: دراسات فى العهد الجديد-
انتقل الى: