منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتاب المقدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: الكتاب المقدس   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:37 pm

الكتاب المقدس هو مجموعة أسفار العهدين القديم والجديد، التى تؤمن الكنيسة المسيحية بأنها موحى بها من الله، إعلاناً عن نفسه وعن مقاصده من نحو البشر.

ويقول دانيال:"فهمت من الكتب"(دانيال2:9) فى إشارة إلى الأسفار النبوية فى العهد القديم التى كانت متاحة له. وكثيراً ما يشار فى العهد الجديد إلى أسفار العهد القديم بنفس هذا الاسم"الكتب"(مت42:21 ،29:22،لو32:24 ،يو39:5). و"المكتوب"(مرقس10:12)، و"الكتاب"(أع32:8 ،غل22:3 ،2تى16:3) و"الكتب المقدسة"(رو2:1 ،2تى15:3).

كما تذكر مجموعة أسفار العهد القديم، فى العهد الجديد تحت أسماء أخرى مثل"الناموس"(مت18:5 ،لو17:16 ،يو 12 : 34)، و"موسى والأنبياء"(لو29:16 ،انظر أيضاً لو27:24)، و"الناموس والأنبياء"(مت4:22 ،لو26:16). وبتفصيل أكثر: "ناموس موسى والأنبياء والمزامير"(لو44:24 ).

أولا - لغاته :

(أ)-كُتب العهد القديم باللغة العبرية، فيما عدا بعض أجزاء قليلة كتبت بالأرامية(عز8:4 -18:6 ،12:7-26،إرميا11:10،دانيال4:2-28:7). وكانت اللغة العبرية القديمة تنقصها حروف اللين والحركات التى أدخلت إليها بمعرفة علماء اليهود (الماسوريين) فى القرن السادس بعد الميلاد، على أساس النطق القديم المتواتر.

وقد تمت ترجمة النص العبرى إلى اليونانية بالاسكندرية، فيما بين 250-150ق.م. وهى الترجمة المشهورة باسم الترجمة السبعينية(يمكن الرجوع اليها فى موضعها من"حرف السين"بالمجلد الرابع من"دائرة المعارف الكتابية"). وفى الكثير من الحالات، تذكر الاقتباسات من العهد القديم فى العهد الجديد نقلاً عن النص العبرى رأساً.

(ب)-العهدالجديد:كتب العهد الجديد باللغة اليونانية. و كان اكتشاف الكثير من أوراق البردي المكتوبة باللغة اليونانية الدارجة ("الكوينى"-koine )-وهى اللغة التي كانت شائعة في أزمنة العهد الجديد)قد أوضح الفروق بين يونانية العهد الجديد واليونانية الكلاسيكية.فالعهد الجديد كتب أصلا باللغة اليونانية الدارجة (الكوينى)في القرن الأول الميلادي،مثلما استخدم مارتن لوثر اللغة الألمانية الدارجة في زمانه في ترجمته للكتاب المقدس إلى الألمانية.

ثانيا-محتواه وأبعاده:

يحتوي الكتاب المقدس على ستة وستين سفراً منها تسعة وثلاثون سفراً في العهد القديم،و سبعة وعشرون سفرا في العهد الجديد.

(أ)-العهد القديم: وأسفار العهد القديم التسعة والثلاثون هي الأسفار القانونية عند اليهود. فهم يعتبرون أسفار العهد القديم أربعة وعشرين سفرا، لأنهم يحسبون سفري صموئيل الأول والثاني، وسفري الملوك الأول والثاني، وسفري الأخبار الأول والثاني، وسفري عزرا ونحميا، كلا منهما سفراً واحداً.كما يعتبرون أسفار الأنبياء الصغار الأثني عشر سفراً واحداً. ويذكر يوسيفوس أنه لا يوجد في العهد القديم (الكتاب المقدس عند اليهود)سوى اثنين وعشرين سفرا على عدد حروف الأبجدية العبرية،و ذلك لأنه ضم راعوث إلى سفر القضاة،و مراثي إرميا إلى سفر إرميا،و بذلك يصبح عددها اثنين وعشرين.

و تضم الكنيسة الكاثوليكية وبعض الكنائس التقليدية الأخرى،إلى هذه الأسفار في العهد القديم،معظم الأسفار الأبوكريفية، وهي:طوبيا،يهوديت،الحكمة،حكمة يشوع بن سيراخ،باروخ،والمكابين الأول والثاني،وبعض إضافات لسفرى أستير ودانيال. وهى الأسفار التىألحقتها الترجمة السبعينية بالعهد القديم(الرجا الرجوع إلى مادة"أبوكريفا"فى موضعها من "حرف الألف"بالمجلد الأول من "دائرة المعارف الكتابية"). أما كنيسة انجلترا فمثلها مثل الكنيسة اللوثرية، تتبع "جيروم"(فى الفولجاتا اللاتينية) فى اعتبار هذه الأسفار الأبوكريفية أسفاراً يمكن أن تقرأ باعتبارها نماذج للسلوك فى الحياة، ولكن يجب ألا تكون أساساً لأى تعليم مسيحى. ويضم الكتاب المقدس الأثيوبى أيضاً السفرين الأبوكريفيين: أخنوخ الأول وسفر اليوبيلات.

وقد قسم اليهود العهد القديم إلى ثلاثة أقسام:(1)-الناموس، ويشمل الأسفار الخمسة التى كتبها موسى.(2)-الأنبياء،ويقسمونهم إلى: الأنبياء الأولين، وهى أسفار: يشوع والقضاة، وصموئيل والملوك. والأنبياء المتأخرين، وهى أسفار: إشعياء،إرميا،وحزقيال،وسفر الاثنى عشر نبياً.(3)-الكتابات، وتشمل باقى أسفار العهد القديم: المزامير والأمثال، وأيوب،ونشيد الأنشاد،وراعوث،والمراثى،والجامعة،وأستير،ثم دانيال،ونحميا وعزرا،وأخبار الأيام الأول والثانى.

وقد استخدم اليهود هذا الترتيب فى التوراة العبرية، أما الترجمة السبعينية فقد أعادت ترتيب الأسفار فى تسلسل أقرب للتتابع الزمنى، حيث قسمت العهد القديم إلى أربعة أقسام(1)-الشريعة، أى أسفار موسى الخمسة (2)-الأسفار التاريخية وهى: يشوع و القضاة. وراعوث وصموئيل الأول والثانى، وملوك الأول والثانى، وأخبار الأيام الأول والثانى، وعزرا ونحميا، ثم أستير.(3)-أسفار الحكمة والشعر، وهى: أيوب، والمزامير، والأمثال، والجامعة، ونشيد الأنشاد.(4)-الأسفار النبوية، وهى: إشعياء، إرميا، المراثى، حزقيال، دانيال، هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجى، زكريا، وملاخى. ويسمى إشعياء وإرميا وحزقيال ودانيال،"الأنبياء الكبار"، أما الاثنا عشر سفراً الأخرى فتسمى"الأنبياء الصغار". وهو نفس الترتيب الذى اتبعته الكنيسة المسيحية.

(ب)-العهد الجديد: يتكون العهد الجديد من سبعة وعشرين سفراً، تنقسم بدورها إلى أربعة أقسام:(1)-الأناجيل، وهى:"متى، مرقس، ولوقا، ويوحنا.(2)-تاريخ نشأة الكنيسة وهو سفر أعمال الرسل.(3)-الرسائل، وتقسم أحياناً إلى ثلاثة أقسام فرعية هى:*رسائل الكنائسى وهى: رومية، وكورنثوس الأولى والثانية، وغلاطية، وأفسس، وفيلبى، وكولوسى، وتسالونيكى الأولى والثانية.**رسائل رعوية، وهى: تيموثاوس الأولى والثانية وتيطس، ورسالة شخصية هى: فليمون.***رسائل جامعة(أو عامة) وهى: العبرانييون، ويعقوب، وبطرس الأولى والثانية، ويوحنا الأولى والثانية والثالثة، ويهوذا.****نبوة هى سفر الرؤيا.

ثالثاً - النص الكتابى :

كتبت أسفار الكتاب المقدس على مدى أكثر من 1.500 سنة. فقد كتب موسى الأسفار الخمسة الأولى فى نحو1400 ق.م. وكتب سفر الرؤيا فى نحو90 بعد الميلاد. وعلى الرغم من حقيقة أن المخطوطات الأصلية، غير موجودة الأن، ولا توجد سوى نسخ منقولة عن الأصل، ظلت تنسخ بخط اليد إلى زمن اختراع الطباعة، فإن النصوص الكتابية مازالت محفوظة بصورة مذهلة. فقد روجع العهد القديم العبرى على الترجمة السبعينية، وعلى المخطوطات العبرية التى اكتشفت حديثاً فى المعبد اليهودى بالقاهرة، وفى كهوف وادى قمران (المعروفة بمخطوطات البحر الميت- ويمكن الرجوع إليها فى موضعها من"حرف الباء""البحر الميت" بالمجلد الثانى من "دائرة المعارف الكتابية") والتى يرجع تاريخها إلى زمن الترجمة السبعينية. كما أن وجود أكثر من خمسة آلاف مخطوطة للعهد الجديد باليونانية، ترجع إلى الفترة من125 م. إلى زمن اختراع الطباعة، يعتبر ثروة من المراجع التى تشهد بسلامة نصوص الكتاب المقدس، ويضاف إلى ذلك الترجمات القديمة مثل اللاتينية القديمة والسريانية التى ترجع إلى150 م. والقبطية وغيرها، والفولجاتا اللاتينية التى قام بها جيروم(382-405 م).

رابعا-التقسيم إلى أصحاحات وآيات:

لم تكن أسفار الكتاب المقدس أصلاً مقسمة إلى أصحاحات ولا إلى آيات. وقد قسم اليهود-قبل عصر التلمود-العهد القديم إلى أقسام معتدلة الطول، للقراءة فى المجامع. ثم بعد ذلك قسموه إلى ما يشبه الآيات. أما التقسيم الحالى، فقد قام به الربى ناثان فىالقرن الخامس عشر، وانتقل هذا التقسيم إلى الكنائس المسيحية على يد"باجنيوس"(Paginius) ، الذى استخدمه فى الكتاب المقدس فى اللغة اللاتينية فى عام1528م. والأرجح هو أن"ستيفن لانجتون"(Stephen Langton) ، رئيس أساقفة كنتربرى(حوالى1228) وأحد مؤيدى "العهد الأعظم" (Magna Charta) هو الذى قسمه إلى الأصحاحات المستخدمة حالياً. وقد ظهر تقسيم العهد الجديد إلى آيات فى النسخة اليونانية التى نشرها"روبرت ستيفنز"(Robert Stephens) أحد أصحاب المطابع فى باريس فى1551. وفى1555م. قام بنشر نسخة من الفولجاتا اللاتينية بها التقسيم المستخدم حالياً إلى أصحاحات وآيات. وكانت أول طبعة إنجليزية تنشر بهذا التقسيم هى طبعة جنيف فى1560م.

خامساً - رسالة الكتاب المقدس:

مع أن الكتاب المقدس كتب على مدى طويل من الزمن، أكثر من 1.500 سنة، كما سبق القول، وكتبه رجال من مختلف طبقات المجتمع، يبلغ عددهم نحو أربعين كاتباً، منهم الملوك والقادة والكهنة والساسة والأنبياء والرعاة وجباة الضرائب والصيادون وغيرهم. إلا أنه يتميز بوحدة عجيبة فى الفكر والهدف. فجميع الأسفار تتفق فيما تعلنه عن:

(1)-مصدرها الإلهى، فقد كتبها:"رجال الله القديسون مسوقين من الروح القدس"(1بط21:1).

(2)- حالة الإنسان الساقط وحاجته للخلاص، وعدم قدرته على خلاص نفسه، وتدبير الله لخلاص الإنسان بذبيحة الرب يسوع المسيح الكفارية.

(3)-عهد الله مع إبراهيم ونسله، وأكيده لإسحق ويعقوب، وموسى وداود وكيف امتد، فى العهد الجديد، إلى كل من يؤمن به(مت28:26،عب6:8-13).

(4)-رموز لها ما يقابلها،فكل رموز العهد القديم من ذبائح وطقوس وأعياد، قد تحققت فى الرب يسوع المسيح وما عمله على الصليب.

(5)-نبوات محددة عن مجي المسيا - الرب يسوع المسيح - وموته الكفارى، وكذلك عن مجيئه ثانية ليقيم ملكوته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marygrgs.darbalkalam.com
 
الكتاب المقدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: الكتاب المقدس :: دراسات فى العهد الجديد-
انتقل الى: