منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثورة على الكهنوت هي محاولة قديمة فاشلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ماضى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: الثورة على الكهنوت هي محاولة قديمة فاشلة   الإثنين أبريل 16, 2012 9:27 am

مسألة الثورة على الكهنوت، و الرغبة في تأميمه، أي يكون للأمة كلها، على اعتبار أنها " أمة مقدسة " و" مملكةكهنة " هي ثورة قديمة كان أول من قام بها قورح وداثان وأبيرام، وقصتهم معروفة في الأصحاح 16 من سفر العدد، حيث يقول الكتاب عنهم وعن 250 معهم، أمسكوا المجامر ليرفعوا البخور.


فاجتمعوا على موسى وهارون وقالوا لهما " كفاكما. إن كل الجماعة بأسرها مقدسة، وفي وسطها الرب. فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب؟!" (عد 16: 3).


وباقى القصة معروفة. لقد أمر الرب أن تفتح الأرض فاها وتبتلع كل هؤلاء، وثبت الرب الكهنوت لهارون وبنيه فقط وليس للكل. وهكذا أخمد هذه الثورة بحزم.


وقال الرب لهارون " أما أنت وبنوك معك، فتحفظون كهنوتكم، مع ما للمذبح، وما هو داخل الحجاب، وتخدمون خدمة. عطية أعطيت كهنوتكم. والأجنبي الذي يقترب، يقتل" (عد 18: 7).


وقد تكررت القصة بصور مختلفة، وتكررت معها العقوبة:


أ- شاول الملك تجرأ أن يصعد المحرقة، كما ورد في سفر صمؤئيل الأول (1صم 13: 9) فكانت النتيجة أن الرب رفضه، وفارقه روح الرب وبغتة روح رديء من قبل الرب (1صم 16: 14). مع أن شاول لم يكن شخصاً عادياً، وإنما كان مسيح الرب، وكان روح الرب قد حل عليه وتنبأ (1صم 10: 10، 11). ولكن كل هذا لم يعطه الحق في أن يعمل عملاً من أعمال الكهنوت يمكن أن يعمله إبن بسيط من أبناء هرون.


ب- وعزيا الملك جرؤ أيضاً أن يمسك مجمرة ليرفع بخوراً كما ورد في سفر أخبار الأيام الثاني (2أى 26: 19-21 ). (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  وكانت النتيجة أن ضربه الرب بالبرص، وأعتبر عمله خيانة، فطردوه، وقطعوه من بيت الرب، وظل أبرص إلى يوم وفاته..


هذه أمثلة خطيرة من الكتاب المقدس. ولكن البعض يحتج ويقول: كل هذا حدث في العهد القديم. أما العهد الجديد فقد تغير فيه الوضع، ألغى كهنوت العهد القديم، ولم تعد هناك واسطة يضعها الله بينه وبين الناس! هنا ويحق لنا أن نطرح سؤالا هاماً:


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marygrgs.darbalkalam.com
 
الثورة على الكهنوت هي محاولة قديمة فاشلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: البابا شنودة :: عظات مكتوبه للبابا شنودة-
انتقل الى: