منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج يوحنا
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: من‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟    الإثنين أغسطس 15, 2011 8:55 am

من‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟
للمتنح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس



سؤال‏:‏ذكر‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏رؤيا‏ ‏يوحنا‏ ‏اللاهوتي‏ ‏الإصحاح‏ ‏الرابع‏ ‏عشرولم‏ ‏يستطع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏الترنيمة‏ ‏إلا‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا‏ ‏الذين‏ ‏اشتروا‏ ‏من‏ ‏الأرض‏, ‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يتنجسوا‏ ‏مع‏ ‏النساء‏ ‏لأنهم‏ ‏أطهار‏(‏رؤ‏14:3, 4).‏
فمن‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟‏
‏وإذا‏ ‏قيل‏ ‏أنهم‏ ‏جماعة‏ ‏متبتلين‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏, ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏ذكر‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏السفر‏ ‏الإصحاح‏ ‏السابع‏, ‏وسمعت‏ ‏عدد‏ ‏المختومين‏ ‏مائة‏ ‏وأربعة‏ ‏وأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏مختومين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبط‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏(‏رؤ‏7:4).‏
الجواب‏:‏
كمبدأ‏ ‏عام‏ ‏الأعداد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏لها‏ ‏فلسفة‏ ‏ولها‏ ‏حكمة‏, ‏مفروض‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏فيها‏ ‏كتاب‏ ‏عن‏ ‏فلسفة‏ ‏العدد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏علي‏ ‏أي‏ ‏الأحوال‏ ‏المبدأ‏ ‏العام‏ ‏أننا‏ ‏نري‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏قائما‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏حسابية‏. ‏فهناك‏ ‏بعض‏ ‏علماء‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أثبت‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏قائم‏, ‏حتي‏ ‏في‏ ‏مبناه‏ ‏باللغات‏ ‏الأصلية‏ ‏التي‏ ‏كتب‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏الرقم‏7, ‏فأحصوا‏ ‏حروف‏ ‏العلة‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏أسفار‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏من‏ ‏أوله‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏, ‏فوجدوا‏ ‏أنها‏ ‏تقبل‏ ‏القسمة‏ ‏علي‏ 7‏بدون‏ ‏باق‏, ‏وأيضا‏ ‏أحصوا‏ ‏الحروف‏ ‏الساكنة‏ ‏أي‏ ‏الحروف‏ ‏غير‏ ‏اللينة‏ ‏مثل‏ ‏الباء‏ ‏والتاء‏ ‏والثاء‏ ‏والجيم‏ ‏فوجدوها‏ ‏تقبل‏ ‏القسمة‏ ‏علي‏ 7 ‏بدون‏ ‏باق‏. ‏ويوجد‏ ‏نص‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏حبقوق‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏, ‏يقول‏:‏سباعيات‏ ‏سهام‏ ‏كلمتك‏(‏حبقوق‏3:9) ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏السباعيات‏, ‏ويلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏السباعيات‏, ‏لذلك‏ ‏تجدون‏ ‏ألوان‏ ‏الطيف‏ ‏سبعة‏, ‏وعدد‏ ‏أيام‏ ‏الأسبوع‏ ‏سبعة‏,‏وهكذا‏ ‏توجد‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ 7‏في‏ ‏الكون‏ ‏كله‏, ‏وهذا‏ ‏برهان‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏الطبيعة‏, ‏بل‏ ‏هناك‏ ‏تجاوب‏ ‏وتناسق‏ ‏بين‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والطبيعة‏.‏

وكذلك‏ ‏هناك‏ ‏أعداد‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مثل‏ ‏العدد‏3 ‏ومثل‏ ‏العدد‏12 ‏ومركبات‏ ‏العدد‏12 ‏مثل‏ 144, ‏وفي‏ ‏السؤال‏ ‏يقول‏: ‏ولم‏ ‏يستطع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏الترنيمة‏ ‏إلا‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا‏ ‏الذين‏ ‏اشتروا‏ ‏من‏ ‏الأرض‏....‏
لكن‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏ ‏ليست‏ ‏مقصودة‏ ‏لذاتها‏, ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏رموز‏ ‏إلي‏ ‏أعداد‏ ‏غير‏ ‏محدودة‏ ‏يشاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مستورة‏ ‏وغير‏ ‏معلومة‏. ‏فتوجد‏ ‏أعداد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مذكورة‏ ‏لا‏ ‏لذاتها‏, ‏وإنما‏ ‏مجرد‏ ‏إشارة‏ ‏يغلف‏ ‏بها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏شيئا‏ ‏يشاء‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مغلقا‏ ‏عن‏ ‏عيون‏ ‏الناس‏ ‏لحكمة‏ ‏إلهية‏, ‏فنسمي‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏ ‏أعداد‏ ‏الكمال‏, ‏أي‏ ‏غير‏ ‏مقصودة‏ ‏لذاتها‏. ‏فمثلا‏ ‏العدد‏ 100‏يقول‏:‏واحد‏ ‏عنده‏ ‏مائة‏ ‏خروف‏, ‏ضل‏ ‏واحد‏ ‏منها‏, ‏فترك‏ ‏التسعة‏ ‏والتسعين‏ ‏علي‏ ‏الجبال‏ ‏وذهب‏ ‏ليبحث‏ ‏عن‏ ‏الخروف‏ ‏الضال‏, ‏فليس‏ ‏المقصود‏ ‏هنا‏ ‏المائة‏, ‏إنما‏ ‏فهم‏ ‏أنه‏ ‏يشار‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الملائكة‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏خليقة‏ ‏الله‏, ‏وأن‏ ‏الضال‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏. ‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏مائة‏ ‏لأن‏ ‏الملائكة‏ ‏ملايين‏ ‏الملايين‏, ‏فعدد‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏, ‏أو‏ ‏عندما‏ ‏يقول‏ ‏ألف‏ ‏سنة‏ ‏عند‏ ‏الرب‏ ‏كيوم‏ ‏واحد‏ ‏ويوم‏ ‏واحد‏ ‏كألف‏ ‏سنة‏, ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأعداد‏ ‏نسميها‏ ‏أعداد‏ ‏الكمال‏ ‏وليست‏ ‏مقصودة‏ ‏لذاتها‏, ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏مجرد‏ ‏رمز‏ ‏لفترة‏ ‏أو‏ ‏لعدد‏ ‏غير‏ ‏محدود‏, ‏أو‏ ‏يشاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏غير‏ ‏معلوم‏ ‏للإنسان‏. ‏فحكمة‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يستر‏ ‏الحقيقة‏ ‏كاملة‏ ‏عن‏ ‏الإنسان‏, ‏فيغلفها‏ ‏بهذا‏ ‏الغلاف‏ ‏ويعطيها‏ ‏رقما‏ ‏من‏ ‏أرقام‏ ‏الكمال‏.‏
فالمائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا‏, ‏ليس‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏هو‏ ‏العدد‏ ‏في‏ ‏ذاته‏, ‏بعض‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏قالوا‏ ‏إن‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏يشار‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏الذين‏ ‏قتلوا‏ ‏ولأنهم‏ ‏ماتوا‏ ‏أبكارا‏ ‏وصغارا‏ ‏فسموا‏ ‏بذلك‏, ‏هذا‏ ‏جائز‏ ‏إنما‏ ‏ليس‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏العدد‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏ينطبق‏ ‏علي‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏...‏قد‏ ‏يكون‏ ‏عددهم‏ ‏أزيد‏ ‏أو‏ ‏أقل‏, ‏إنما‏ ‏هذا‏ ‏الفكر‏ ‏أنهم‏ ‏قتلوا‏ ‏أبكارا‏ ‏محصور‏ ‏في‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏فقط‏, ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏علي‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏لدينا‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏ ‏كانوا‏ ‏فعلا‏ ‏عددهم‏ ‏مائة‏ ‏وأربعة‏ ‏وأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏بالضبط‏.‏
إنما‏ ‏المعقول‏ ‏أكثر‏ ‏أن‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏يدخلون‏ ‏في‏ ‏الموضوع‏ ‏باعتبار‏ ‏أنهم‏ ‏ماتوا‏ ‏بتوليين‏, ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏قد‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏جماعة‏ ‏كبيرة‏ ‏منهم‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏, ‏ومنهم‏ ‏أيضا‏ ‏كل‏ ‏البتولين‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏يوم‏ ‏الخليقة‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏لايريد‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏رقما‏ ‏كاملا‏ ‏ومحددا‏ ‏ومضبوطا‏, ‏وهذا‏ ‏لحكمة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لئلا‏ ‏يظن‏ ‏أن‏ ‏الطريق‏ ‏مقفول‏ ‏وأن‏ ‏العدد‏ ‏محصور‏ ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏سبيل‏ ‏لآخرين‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏. ‏لذلك‏ ‏الله‏ ‏يعطي‏ ‏رقما‏ ‏من‏ ‏أعداد‏ ‏الكمال‏ ‏يشار‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏المتبتلين‏ ‏عموما‏, ‏منهم‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏وغير‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏, ‏لكن‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏ليس‏ ‏مقصودا‏ ‏به‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏المحدد‏.‏
أيضا‏ ‏الآية‏ ‏الثانية‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الإصحاح‏ ‏السابع‏ ‏تقول‏:‏وسمعت‏ ‏عدد‏ ‏المختومين‏ ‏مائة‏ ‏وأربعة‏ ‏وأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏المختومين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبط‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏ثم‏ ‏يحسب‏ ‏من‏ ‏سبط‏ ‏رأوبين‏ 12‏ألفا‏, ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏شمعون‏ 12 ‏ألف‏, ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏لاوي‏ 12 ‏ألفا‏, ‏ومن‏ ‏سبط‏ ‏يهوذا‏ 12 ‏ألفا‏...‏إلخ‏ ‏هل‏ ‏هم‏ ‏هؤلاء‏ ‏فقط‏, ‏وأين‏ ‏البتوليين‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏يذكر‏ ‏بتوليين‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية؟من‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا‏ ‏محصورين‏ ‏في‏ ‏الأسباط‏ ‏فقط‏, ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تفسر‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏أبدا‏, ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏أبدا‏ ‏هذا‏ ‏التفسير‏ ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏التأويل‏, ‏إنما‏ ‏هو‏ ‏عدد‏ ‏يريد‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يتركه‏ ‏غير‏ ‏معلوم‏, ‏فيغلفه‏ ‏بإشارة‏ ‏ويرمز‏ ‏إليه‏ ‏بهذا‏ ‏العدد‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أعداد‏ ‏الكمال‏, ‏يشار‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏البتوليين‏ ‏عموما‏ ‏سواء‏ ‏أكانوا‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏أم‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏اليهود‏. ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏من‏ ‏الأسفار‏ ‏الرمزية‏, ‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يحترس‏ ‏احتراسا‏ ‏كبيرا‏ ‏وهو‏ ‏يقرأ‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏, ‏من‏ ‏أن‏ ‏يفهم‏ ‏الألفاظ‏ ‏كما‏ ‏يقرأها‏, ‏لأن‏ ‏السفر‏ ‏كله‏ ‏رموز‏ ‏خصوصا‏ ‏عن‏ ‏مستقبل‏ ‏الكنيسة‏, ‏وخاصة‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏بعد‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏نبي‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏درجة‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏يفسر‏ ‏لنا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏, ‏فنحن‏ ‏بعد‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏جاء‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏وفسر‏ ‏الأشياء‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏غامضة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏ووضع‏ ‏كما‏ ‏يقولون‏ ‏النقط‏ ‏فوق‏ ‏الحروف‏, ‏فمثلا‏ ‏كلمةمن‏ ‏مصر‏ ‏دعوت‏ ‏ابني‏ ‏قالها‏ ‏هوشع‏ ‏النبي‏ ‏وذكرها‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏ ‏وقال‏ ‏إنها‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏دخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وإتمامه‏ ‏لما‏ ‏قاله‏ ‏النبي‏.‏
فهناك‏ ‏نصوص‏ ‏كثيرة‏ ‏مثل‏:‏وأنت‏ ‏يا‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏ ‏أرض‏ ‏يهوذا‏ ‏ألست‏ ‏الصغري‏ ‏قالها‏ ‏ميخا‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏الإصحاح‏ ‏الخامس‏ ‏وذكرها‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏ ‏وقال‏:‏كما‏ ‏قيل‏ ‏بالنبي‏ ‏القائل‏. ‏فالعهد‏ ‏الجديد‏ ‏جاء‏ ‏وفسر‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏إنما‏ ‏النبوءات‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏فترات‏ ‏آتية‏, ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏أحد‏ ‏بسلطان‏ ‏الوحي‏ ‏المقدس‏ ‏مثل‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عند‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏لكي‏ ‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏معني‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏, ‏ولذلك‏ ‏ستظل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏خصوصا‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏أمورا‏ ‏غامضة‏ ‏لا‏ ‏قدرة‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يحسم‏ ‏فيها‏ ‏حسما‏ ‏نهائيا‏.‏
وسفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏من‏ ‏الأسفار‏ ‏التي‏ ‏تحرص‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تقرأه‏ ‏وتفهم‏ ‏مغزاه‏ ‏روحيا‏, ‏وتفهم‏ ‏التوكيدات‏ ‏التي‏ ‏يؤكد‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏والحياة‏ ‏الأخري‏, ‏ولكن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏قدرة‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏بالضبط‏ ‏الرموز‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏, ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الدرجة‏ ‏الرسولية‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏هذه‏ ‏الرموز‏.‏
ثم‏ ‏هناك‏ ‏حكمة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏إذا‏ ‏إنه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏أمور‏ ‏غامضة‏, ‏والله‏ ‏له‏ ‏حكمة‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏غامضة‏ ‏وأنها‏ ‏لا‏ ‏تخضع‏ ‏للتفسير‏ ‏الدقيق‏, ‏لئلا‏ ‏تقع‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏حرج‏ ‏في‏ ‏مسيرتها‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏الدولة‏ ‏الحاكمة‏ ‏فتظل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏غامضة‏, ‏مثل‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الوحش‏ ‏والنبي‏ ‏الكذاب‏. ‏والـ‏666, ‏والفرس‏ ‏الأحمر‏ ‏والفرس‏ ‏الأبيض‏ ‏والفرس‏ ‏الأسود‏ ‏والفرس‏ ‏الأخضر‏, ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏رموز‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏بعض‏ ‏التأملات‏, ‏وممكن‏ ‏أن‏ ‏يلقي‏ ‏الإنسان‏ ‏عليها‏ ‏بعض‏ ‏الضوء‏, ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏يزعم‏ ‏أنه‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏هي‏ ‏كذا‏ ‏بطريقة‏ ‏الحسم‏ ‏وبطريقة‏ ‏الفصل‏, ‏وستظل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏المذكورة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏أمورا‏ ‏مستورة‏ ‏ومتروكة‏ ‏للتأمل‏ ‏الروحي‏ ‏العام‏, ‏ويأخذ‏ ‏الإنسان‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏من‏ ‏العصور‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يأخذه‏ ‏من‏ ‏فوائد‏, ‏لكن‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يوجد‏ ‏هناك‏ ‏رأي‏ ‏حاسم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يضع‏ ‏النقط‏ ‏علي‏ ‏الحروف‏, ‏ويقول‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏هي‏ ‏كذا‏ ‏بالضبط‏.‏
ومن‏ ‏ضمن‏ ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏موضوع‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏المختومين‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبط‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏الذي‏ ‏نفهمه‏ ‏بطريقة‏ ‏عامة‏ ‏أنه‏ ‏يشار‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏البتوليين‏ ‏جميعا‏, ‏وعددهم‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏, ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏البتوليون‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏آدم‏ ‏حتي‏ ‏نهاية‏ ‏العالم‏ ‏بالملايين‏, ‏إنما‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أعطي‏ ‏رقما‏ ‏من‏ ‏الأرقام‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏من‏ ‏أرقام‏ ‏الكمال‏ ‏وهو‏ ‏مضاعف‏ ‏العدد‏12, 12*12=144 ‏ألفا‏, ‏وكما‏ ‏قلنا‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏الذين‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏فمن‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏العدد‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبط‏ ‏قدر‏ ‏السبط‏ ‏الآخر‏, ‏ثانيا‏ ‏هناك‏ ‏أضعاف‏ ‏أضعاف‏ ‏أضعاف‏ ‏هذا‏ ‏الرقم‏ ‏في‏ ‏العالم‏, ‏فكل‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏لا‏ ‏يزيدون‏ ‏عن‏ 3‏مليون‏, ‏لكن‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏يوجد‏ ‏ملايين‏ ‏الملايين‏ ‏الملايين‏, ‏فمن‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعين‏ ‏ألفا‏ ‏يكونون‏ ‏هم‏ 12 ‏ألفا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سبط‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏.‏
فإذن‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏أنها‏ ‏تشمل‏ ‏جميع‏ ‏المتبتلين‏ ‏أو‏ ‏البتوليين‏ ‏منذ‏ ‏آدم‏ ‏إلي‏ ‏نهاية‏ ‏الدهور‏, ‏لكن‏ ‏الرقم‏ ‏مجرد‏ ‏رمز‏ ‏لعدد‏ ‏آخر‏ ‏يشاء‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏خفيا‏ ‏وغير‏ ‏معروف











_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ماضى
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4763
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: من‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟    الأربعاء سبتمبر 07, 2011 11:16 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marygrgs.darbalkalam.com
 
من‏ ‏هم‏ ‏المائة‏ ‏والأربعة‏ ‏والأربعون‏ ‏ألفا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة مارجرجس بالمدمر :: الكتاب المقدس :: دراسات فى العهد الجديد-
انتقل الى: